pub wiko

الأخبار الوطنية والسياسية

ساعة بدون ضوء في الجزائر العاصمة من أجل الأرض

   يجري التحضير هذه الأيام بالجزائر لأكبر تظاهرة بيئية في العالم بعنوان "ساعة من أجل الأرض" المصادف ليوم 25 مارس الجاري، حيث ينتظر إطفاء الأضواء الكهربائية لمدة ساعة واحدة عبر عديد المباني الرسمية والبارزة .

وقالت منسقة التظاهرة، البروفيسور لعجالي مليكة، إن أبرز المباني العمومية والمعالم بالجزائر العاصمة وبولايات الوطن ستشهد ساعة واحدة من قطع للتيار الكهربائي ابتداء من الساعة 20.30 إلى غاية 21.30 بهدف تحسيس مختلف المؤسسات والإدارات، وكذا الجمهور العريض بأهمية اقتصاد الطاقة ومكافحة الاحتراز المناخي.

ويجري الاتفاق في هذه الفترة على تحديد المباني البارزة في ولاية الجزائر التي ستطفأ أنوارها، وكذا عبر الولايات، إذ تم الاتفاق مبدئيا على البريد المركزي وحصن 23 ومقام الشهيد وقصر الثقافة مفدي زكريا  وفندق الأوراسي وكذا الواجهة البحرية للعاصمة في انتظار تحديد الشوارع الكبرى التي ستشارك في الحملة.

وتشرف وزارة الموارد المائية والبيئة على التظاهرة بمشاركة كل من الشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء والغاز (سونلغاز) وولاية الجزائر والمقاطعات الإدارية والبلديات وكذا مركز تنمية الطاقات المتجددة ووكالة دعم تشغيل الشباب والمجتمع المدني ممثلا في النادي الأخضر لحماية البيئة وجمعية "سيدرا" وغيرها.

وأردفت المتحدثة في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أنها المرة الأولى التي يتم فيها إشراك المجتمع المدني في هذه التظاهرة، و خاصة الأطفال باعتبارهم "نواه المجتمع". وستشارك مجموعة معتبرة منهم بشكل تطوعي في عروض مسرحية وأخرى، كما ستجوب الشوارع حاملين الشموع باتجاه قاعة ابن خلدون، حيث ينتظر إحياء حفل رمزي من قبل فرقة "إمزاد".

وجدير بالذكر أن تظاهرة "ساعة من أجل كوكب الأرض" تحتفل بعامها العاشر بدأت في 2007 بمدينة سيدني  الأسترالية، وهي حدث بيئي عالمي يتوحد فيه الناس عبر المعمورة عبر إطفاء الأضواء الكهربائية لمدة ساعة  واحدة. وتكون بذلك الجزائر قد التحقت بركب الدول العربية التي انخرطت في الحملة، على غرار دبي والسعودية.

مكتبة الفيديو

الأكثر قراءة

  • إلغاء شروط المشاركة في مسابقة الدكتوراه "أل أم دي"

    إقرأ المزيد...

  • مسابقات التوظيـــف في قطاع التربية لـ2017-2016 تجرى بين شهري فيفري ومارس 2016

    إقرأ المزيد...

  • رسميا : دفع الشطر الثانـي وتحديد مواقع سكنات ‘’عــدل ‘’1‘’ سيكون نهـايــة السنـة الجـاريـة

    إقرأ المزيد...

  • شباب عقود ماقبل التشغيل يشددون على رفع الاجور ودمجهم مع وزارة العمل

    إقرأ المزيد...

  • ڤرين يكشف عن إجــراء تغييرات فــي خط الصحـف العموميــة

    إقرأ المزيد...

  • سكان موقع الزعاترية سيدي عبد الله ينتفضون

    إقرأ المزيد...

  • بن غبريط تعلن عن فتح مسابقات التوظيف خلال شهر أفريل الجاري

    إقرأ المزيد...

  • وفاة شابة في ظروف غامضة في بيت الراقي بلحمر ابو مسلم بغليزان

    إقرأ المزيد...

  • وفاة ساعد قروابي نجل عميد الأغنية الشعبية الهاشمي قروابي

    إقرأ المزيد...

  • "480 مادة و9 أبواب في قانون الصحة الجديد لن تمس بحقوق ومتطلبات المرضى"

    إقرأ المزيد...