pub wiko

الأخبار الوطنية والسياسية

اعتبر أول سياسي فرنسي يقر ببربريته ويعتبره جريمة ضد الإنسانية

ماكرون يرفض الانتقادات ويتمسك بتجريم الاحتلال الفرنسي للجزائر

   جدد المرشح الرئاسي الفرنسي، ايمانويل ما كرون تمسكه وتأكيده  على تصريحاته التاريخية في الجزائر حول  بربرية  الإحتلال الفرنسي، مؤكدا أن تاريخ فرنسا في الجزائر كان "جريمة ضد الإنسانية". وقال "كان الأمر وحشيا حقا، وهو جزء من الماضي يجب أن نواجهه حتى نعتذر أيضا لمن تضرروا".

 ورفض ايمانويل ما كرون التراجع عن تصريحاته رغم تعرضه لهجوم واسع من قبل مسؤولين فرنسيين، وخاصة منافسيه من اليمين، والصحافة الفرنسية الموالية لهم، وصلت حد اتهامه بالإساءة لبلاده،  وقال في بيان مصور أرسل إلى "رويترز": "يجب أن تكون لدينا الشجاعة لتسمية الأشياء بمسمياتها.. هل حن معاقبون بالعيش للأبد تحت ظلال تلك التجربة المؤلمة لبلدينا؟".

وردا على تصريحات ماكرون، قالت مرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان، أمس الخميس، "هل هناك ما هو أسوأ- عندما تريد أن تكون رئيسا- من الذهاب للخارج واتهام البلاد التي تريد قيادتها بارتكاب جريمة ضد الإنسانية؟".

  ووصف دافيد راشلين، مدير حملة مارين لوبين، رئيسة الحزب اليميني الجبهة الوطنية، تصريحات ماكرون بـ"غير المقبولة"، وبـ"الشتيمة في حق فرنسا"، متحدثًا عن أن ما قاله ماكرون أمر غير مسؤول لأنه ينعش خلافات قديمة لا ضرورة لإعادة إنعاشها من جديد".

 من جانبه، قال فرانسوا فيون، مرشح المحافظين للرئاسة، والمتابع بفضائح مالية،  في خطاب انتخابي "هذا الأستياء من تاريخنا.. هذا الندم المستمر.. ليس لائقا بمرشح لرئاسة الجمهورية".

كما كتب فرانسوا فيلون، مرشح الحزب الجمهوري، على حسابه بتويتر أن تصريحات ماكرون تمثل " مقتا للتاريخ الفرنسي"، وإن "هذه التوبة المستمرة تضرّ بسمعة مرشح لرئاسة الجمهورية".

بينما كتب رئيس الحزب المسيحي-الديمقراطي، جون فريديرك بواسون، أن أقوال ماكرون "إساءة لفرنسا"، وإنها "تعبر عمن هو غير مؤهل لتسيير البلاد".

 شكّلت تصريحاته جدلا واسعا في الشارع الفرنسي، في بلد يفتخر فيه ساسته بإستعمار فرنسا للجزائر، ويرى عدد كبير منهم  أن الاستعمار الفرنسي ساهم في نقل الحضارة إلى الدول المستعمرة، منهم الرئيس الفرنسي الأسبق، نيكولا ساركوزي.

  وتطالب الجزائر فرنسا بالاعتذار عن فترة الاستعمار، إذ سقط الملايين منذ بداية الاحتلال، منهم مليون ونصف مليون شهيد خلال ثورة التحرير، ولم تعتذر فرنسا رسميًا حتى اليوم عن ممارساتهااللاإنسانية خلال الحقبة الاستعمارية في الجزائر.

مكتبة الفيديو

الأكثر قراءة

  • مسابقات التوظيـــف في قطاع التربية لـ2017-2016 تجرى بين شهري فيفري ومارس 2016

    إقرأ المزيد...

  • رسميا : دفع الشطر الثانـي وتحديد مواقع سكنات ‘’عــدل ‘’1‘’ سيكون نهـايــة السنـة الجـاريـة

    إقرأ المزيد...

  • ڤرين يكشف عن إجــراء تغييرات فــي خط الصحـف العموميــة

    إقرأ المزيد...

  • سكان موقع الزعاترية سيدي عبد الله ينتفضون

    إقرأ المزيد...

  • شباب عقود ماقبل التشغيل يشددون على رفع الاجور ودمجهم مع وزارة العمل

    إقرأ المزيد...

  • بن غبريط تعلن عن فتح مسابقات التوظيف خلال شهر أفريل الجاري

    إقرأ المزيد...

  • وفاة شابة في ظروف غامضة في بيت الراقي بلحمر ابو مسلم بغليزان

    إقرأ المزيد...

  • وفاة ساعد قروابي نجل عميد الأغنية الشعبية الهاشمي قروابي

    إقرأ المزيد...

  • "480 مادة و9 أبواب في قانون الصحة الجديد لن تمس بحقوق ومتطلبات المرضى"

    إقرأ المزيد...

  • التلفزيــون الجـزائري يعلن عن الشبكة الرمضانية 2015

    إقرأ المزيد...