pub wiko

الأخبار الوطنية والسياسية

تحدث عن "سلام واسع" مع دول عربية في الشرق الأوسط

نتانياهو: إسرائيل منقذة العرب من خطر إيران و"داعش"

  قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، نفسه على أنه حامي للسلام في الشرق الأوسط ، ومنقذ الدول العربية والإسلامية مما أسماه بخطر ايران و"داعش"، فاتحا الباب أمام العواصم العربية إلي التطبيع بعدما انتزع من البيت الأبيض قرارا بالتخلي عن مبدأ حل الدولتين، ومن ثمة فرض الحل الذي تراه إسرائيل مناسبا.

    فقد قال  نتنياهو إن هناك إمكانية كبيرة لسلام واسع بين إسرائيل ودول عربية في الشرق الأوسط، وأضاف في مقابلة مع محطة "فوكس"الأمريكية  قبيل مغادرته واشنطن فجر اليوم الجمعة، أن "الدول العربية بدأت تنظر إلى إسرائيل كحليف في المواجهة مع إيران وتنظيم داعش". وتابع "هذا الأمر يقربنا من بعضنا البعض، وقد يفتح الطريق أمام آفاق للسلام.

    وردا على  سؤال حول الدول التي غيرت موقفها من إسرائيل، أجاب نتنياهو قائلا:"ومن منها لم يفعل" دون ذكر أسماء هذه الدول. وكان نتانياهو في الأشهر الأخيرة قد كشف عن تقارب بين حكومته وعددا من الدول العربية دون أن يذكر أسماء هذه الدول ودون أن تظهر هذه العلاقات للعلن حتى الآن.

    ورسميا تقيم مصر والأردن علاقات دبلوماسية مع إسرائيل فيما تشترط الدول العربية الأخرى تطبيع علاقاتها مع إسرائيل ، بإنسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة عام 1967 بحسب مبادرة السلام العربية لعام 2002.

    وكان نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدثا في مؤتمرهما الصحفي المشترك، الأربعاء في البيت الأبيض عن سلام أوسع من مجرد سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

   وجدد نتنياهو في مقابلته تمسكه بشرطي اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل دولة يهودية والسيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة على المنطقة ما بين البحر المتوسط ونهر الأردن لصنع السلام مع الفلسطينيين.

وقال "احتفاظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية غربي نهر الأردن يعتبر شرطا ضروريا لتحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين". وأضاف "يتعين على الفلسطينيين الاعتراف بدولة إسرائيل كدولة الشعب اليهودي، بغض النظر عن مسالة الحدود الأمر الذي لا يزال الفلسطينيون يرفضونه".

 ويرفض الفلسطينيون الشرطين الإسرائيليين، معتبرين أن الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية سيمس بحقوق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة وسيعرض مستقبل المواطنين العرب في إسرائيل لخطر التمييز.

وكانت المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية توقفت في شهر إفريل 2014 بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين أمضوا سنوات طويلة في سجون الاحتلال.

مكتبة الفيديو

الأكثر قراءة

  • إلغاء شروط المشاركة في مسابقة الدكتوراه "أل أم دي"

    إقرأ المزيد...

  • مسابقات التوظيـــف في قطاع التربية لـ2017-2016 تجرى بين شهري فيفري ومارس 2016

    إقرأ المزيد...

  • رسميا : دفع الشطر الثانـي وتحديد مواقع سكنات ‘’عــدل ‘’1‘’ سيكون نهـايــة السنـة الجـاريـة

    إقرأ المزيد...

  • شباب عقود ماقبل التشغيل يشددون على رفع الاجور ودمجهم مع وزارة العمل

    إقرأ المزيد...

  • ڤرين يكشف عن إجــراء تغييرات فــي خط الصحـف العموميــة

    إقرأ المزيد...

  • سكان موقع الزعاترية سيدي عبد الله ينتفضون

    إقرأ المزيد...

  • بن غبريط تعلن عن فتح مسابقات التوظيف خلال شهر أفريل الجاري

    إقرأ المزيد...

  • وفاة شابة في ظروف غامضة في بيت الراقي بلحمر ابو مسلم بغليزان

    إقرأ المزيد...

  • وفاة ساعد قروابي نجل عميد الأغنية الشعبية الهاشمي قروابي

    إقرأ المزيد...

  • "480 مادة و9 أبواب في قانون الصحة الجديد لن تمس بحقوق ومتطلبات المرضى"

    إقرأ المزيد...