pub wiko

الأخبار الوطنية والسياسية

لتجسيد المصادقة على النصوص القانونية لـ”أفريبول” قبل اعتمادها في 2016

الجزائـر تحتضن اجتماع قـادة الشرطة الأفارقة يومي 13 و14 ديسمبر الجــاري

تحتضن الجزائر يومي 13 و14 ديسمبر الجاري،

اجتماع قادة الشرطة الأفارقة وذلك لتجسيد المصادقة على النصوص القانونية لأفريبول قبيل اعتمادها في قمة قادة الدول والحكومات الأفريقية المرتقبة في جانفي 2016 .

واكد المدير العام للأمن الوطني عبد الغني هامل، حسب بيان للمديرية تسلمت ‘’الاحداث’’ نسخة منه بأن أجهزة الشرطة الإفريقية على ‘’قناعة تامة اليوم بأن أفريبول تشكل قيمة مضافة للتعاون الشرطي الإقليمي والدولي، بل هي حلف استراتيجي قادر على الرد الشرطي للتهديدات العالمية في بيئة تتسم بالتطور الدائم’’.
هذا وتبلورت فكرة إنشاء الأفريبول بمناسبة الندوة الجهوية الإفريقية الــ 22 للأنتربول المنعقدة من 10 إلى 12 سبتمير 2013 بوهران، والتي تمت بحضور 41 قائد شرطة إفريقي تبنوا بالإجماع هذه الفكرة وهي المبادرة  التي تم دعمها على هامش الجمعية العامة الـ 82 للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية - أنتربول - المنعقدة من 21 إلى 24 أكتوبر 2013 في قرطجنة  بكولومبيا، حيث جدد  المدير العام للأمن الوطني التأكيد على إرادة الشرطة الجزائرية للعمل في اتجاه تجسيد مشروع الأفريبول، واستعداد الجزائر لاحتضان لقاء قادة الشرطة الأفارقة بالجزائر العاصمة، من أجل تعميق التشاور وبحث ودراسة السبل والوسائل الرامية إلى بلوغ هذا الهدف الاستراتيجي.
ولقي هذا المقترح إجماع مختلف المنظمات الشرطية الجهوية الإفريقية، كما حظي بتأييد اللجنة المختصة للدفاع والأمن والحماية للاتحاد الافريقي، خلال فعاليات الدورة العادية السابعة المنعقدة بأديس أبابا في 14 جانفي 2014 .
كما أن الندوة الافريقية للمدراء والمفتشين العامين الأفارقة للشرطة حول  أفريبول المنعقدة يومي 10 و11 فيفري 2014، شكلت الخط الرئيسي الفاصل الذي ترجم إلى الواقع الطموحات المشروعة لقادة الشرطة من خلال تبني الوثيقة المبدئية وإعلان الجزائر العاصمة بالإجماع.
وقد تقرر خلال ندوة المدراء والمفتشين العامين للشرطة الأفارقة إنشاء لجنة مختصة تحت رعاية الاتحاد الإفريقي من أجل ضمان تفعيل هذه الآلية، وقد لعب وفد المديرية العامة للأمن الوطني، الذي ترأسه اللواء المدير العام للأمن الوطني ، -حسب المصدر-  دورا فعالا في تقدم الأشغال وإنجاح هذه المبادرة، حيث أن مشاريع القانون الأساسي للأفريبول وبرنامج عملها، كما نصت عليه الوثيقة المبدئية وإعلان الجزائر، والتي تعد من إنجازات المديرية العامة للأمن الوطني، قد تمت دراستها بدقة.  
وشكل العمل المنجز خلال الاجتماعات التي تمت، أعمدة متينة وهامة في عملية تفعيل أفريبول حيث اكد اللواء هامل في كل مرة عن تمسك الجزائر بان تسعى   أفريبول للعمل طبقا لمبادئ الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان ودولة القانون والحكم الراشد طبقا للقانون التأسيسي والميثاق الافريقي، دون أي تدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء وفي اطار الاحترام التام لتشريعاتها الوطنية وأخلاقيات المهنة الشرطية والحياد والسيادة والنزاهة وقرينة البراءة.
هذا و موازاة مع العمل الذي أنجزته اللجنة المختصة والمتعلق بالأوجه المرتبطة بالقوانين والوثائق القانونية الأخرى لأفريبول، فقد عمل المدير العام للأمن الوطني بالتشاور-حسب المصدر- مع السلطات العليا للبلاد على تخصيص مقر يليق بمستوى المنظمة الشرطية الأفريقية بهدف توفير الشروط الضرورية لإطلاقه الفعلي خلال سنة 2016 .

مكتبة الفيديو

الأكثر قراءة

  • إلغاء شروط المشاركة في مسابقة الدكتوراه "أل أم دي"

    إقرأ المزيد...

  • مسابقات التوظيـــف في قطاع التربية لـ2017-2016 تجرى بين شهري فيفري ومارس 2016

    إقرأ المزيد...

  • رسميا : دفع الشطر الثانـي وتحديد مواقع سكنات ‘’عــدل ‘’1‘’ سيكون نهـايــة السنـة الجـاريـة

    إقرأ المزيد...

  • شباب عقود ماقبل التشغيل يشددون على رفع الاجور ودمجهم مع وزارة العمل

    إقرأ المزيد...

  • سكان موقع الزعاترية سيدي عبد الله ينتفضون

    إقرأ المزيد...

  • ڤرين يكشف عن إجــراء تغييرات فــي خط الصحـف العموميــة

    إقرأ المزيد...

  • بن غبريط تعلن عن فتح مسابقات التوظيف خلال شهر أفريل الجاري

    إقرأ المزيد...

  • وفاة شابة في ظروف غامضة في بيت الراقي بلحمر ابو مسلم بغليزان

    إقرأ المزيد...

  • وفاة ساعد قروابي نجل عميد الأغنية الشعبية الهاشمي قروابي

    إقرأ المزيد...

  • "480 مادة و9 أبواب في قانون الصحة الجديد لن تمس بحقوق ومتطلبات المرضى"

    إقرأ المزيد...