الأخبار الوطنية والسياسية

أعرب عن أمله في إيجاد حل سريع لأزمة الصحراء الغربية

شرقي: 60 مليون سلاح متطور منتشر في لييبا

 كشف مفوض السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، إسماعيل شرقي،  اليوم الأربعاء، عن تواجد أكثر من 60مليون سلاح بليبيا، خارج التحكم، معربا عن أمله في تتويج انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي بجلوسه جنبا إلى جنب مع الجمهورية الصحراوية وإيجاد حل سريع للنزاع في الصحراء الغربية. 

   وأوضح شرقي، خلال محاضرة ألقاهابمقر مجلس الأمة، اليوم، بأن الوضع في ليبيا يزداد تدهورا بسبب كثرة التدخلات، ما يؤزم الوضع في هذا البلد أكثر، كاشفا عن أن 60 مليون سلاح متواجد بليبيا، ناهيك عن دخول أسلحة متطورة أخرى عبر الحدود، محذرا من أن كل ما هربت هذه الأسلحة نحو الجنوب وشمال مالي والساحل كلما زادت في تفاقم المأساة".

   وأكد مفوض السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي أن هذا البلد في حاجة إلى صوت إفريقي قوي لمساعدة أبناء ليبيا على تجاوز أزمتهم الحالية. كاشفا عن أن المجلس يحضر حاليا لبعثة وزارية ستنتقل بحر شهر ماي الجاري إلى ليبيا من أجل المساهمة في حل الأزمة التي تضرب ليبيا منذ 2011 .

 وأوضح المتحدث أن مجلس السلم والأمن الإفريقي اتخذ مواقفا بشأن القضية الصحراوية واقترح إعادة بعث لجنة رئاسية  من أجل الإسهام في حل هذه القضية، مذكرا في نفس السياق بأن هذا النزاع فرض على الشعب الصحراوي "العناء والعيش في ظروف صعبة".