الأحداث الإقتصادية

لاستدراك التأخر في ورشات انجاز السكنات الاجتماعية

الصندوق الوطني للسكن يدفع 74,6 مليار دج لمؤسسات الإنجاز

 قام الصندوق الوطني للسكن خلال اليومين الأخيرين بدفع مبلغ مالي يفوق 74,60 مليار دج لفائدة المقاولين والمؤسسات التي تتكفل بإنجاز المشاريع السكنية بصيغتي البيع بالإيجار "عدل" والسكن العمومي  الإيجاري (الاجتماعي).

  أفاد بيان لوزارة السكن والعمران والمدينة، اليوم الثلاثاء، أنه تم في هذه العملية دفع 74.604.397.810,74 دج، من بينها 14.782.548.867,3 دج  لصالح مؤسسات انجاز سكنات البيع بالإيجار "عدل" و  59.821.848.943,44  دج  لفائدة مؤسسات الإنجاز بالنسبة لمشاريع السكن العمومي الايجاري (الاجتماعي ).

وكان وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون، قد حمل وزارة المالية والقرض الشعبي الجزائري مسؤولية تعطل دفع مستحقات مؤسسات الإنجاز ، ما أدى إلى تأخر أشغال التهيئة الخارجية والربط بالطرقات والشبكات المختلفة الأولية والثانوية، ما يحول دون تسليم المشاريع السكنية في آجالها.

   وتشير بعض المصادر إلى أن توقف التمويل تنفيذا لأتفاق موقع بين وزارة السكن ووزارة المالية والقرض الشعبي الجزائري يعود إلى 5 أشهر بدعوى نقص السيولة، ما دفع بمؤسسات الانجاز إلى التوقف عن الأشغال بعدما ارتفعت تراكمات المستحقات إلى أكثر من 130 مليار دينار، أي 1.2 مليار أورو.

   وأشار الوزير، وفقا للحصيلة التي تم عرضها خلال اجتماع مخصص لتقييم مشاريع القطاع، إلى وجود 164.812 وحدة سكنية في مختلف الصيغ جاهزة للتوزيع، غير أنها تعاني من عدم توفر التمويل اللازم لإنجاز أشغال التهيئة الخارجية والطرقات والشبكات المختلفة.

  كما أوضح أنه يوجد حاليا 185 ألف وحدة تجاوزت نسبة الأشغال بها 60%، لكنها تتأثر هي أيضا بنقص التمويل المالي من وزارة المالية  والقرض الشعبي الوطني، والمتعلق بأشغال التهيئة والطرقات والشبكات المختلفة.