pub wiko

الأحداث الإقتصادية

خريج المدرسة العليا متعددة التقنيات ومعهد ماساشوستس الأمريكي

عبد المومن ولد قدور رئيسا مديرا عاما جديدا لسوناطراك

 نثب  وزير الطاقة، نور الدين بو طرفة، اليوم الاثنين، عبد المومن ولد قدور رئيسا مديرا عاما  لمجمع سوناطراك خلفا لأمين معزوزي، بحضور  بأعضاء مجلس إدارة  مجمع سوناطراك،

ودعا بوطرفة، الرئيس المدير العام الجديد لسوناطراك للعمل بروح المسؤولية والثقة وذلك لتنفيذ التغييرات النوعية التي تسمح للشركة بالتطور والنمو في مناخ مؤسساتي مستقر وملائم للأخذ بزمام المبادرة والقرار. كما حثه على الالتزام التام وذلك للحفاظ على مصالح الشركة وكذا العمل على تطوير التسيير والإنتاج بما يسمح بتكيف المؤسسة مع التغييرات التي يشهدها محيطها.

ونقل بيان للوزارة تأكيد الوزير "دعمه التام ودعم كبار المسؤولين في الدولة وعلى رأسهم  فخامة رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، الذي يأمل في أن تعود سوناطراك مجددا للاستقرار والتماسك لكي تكون مؤسسة مثالية"  .

الرئيس المدير العام الجديد لسوناطراك، عبد المومن ولد قدور، خريج المدرسة العليا متعددة التقنيات، وهو متحصل على شهادة من المعهد التكنولوجي لماساشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية.

وفي سياق متصل، أعلن مجمع سوناطراك في تقرير له  أن الإنتاج الابتدائي للمحروقات بلغ  6ر32 مليون طن من المكافئ النفطي خلال جانفي وفيفري 2017 ، أي بنسبة 102 بالمائة من الهدف المسطر أي بارتفاع نسبته 4 بالمائة مقارنة بالنتائج المحققة في الفترة ذاتها من 2016. وتتوفر الشركة حاليا على قدرة إنتاجية إضافية للنفط الخام تقدر بـ  110 ألف برميل يوميا، لكنها غير مستغلة نظر لاتفاق تخفيض الإنتاج لمنظمة أوبك.

كما يوجد حجم إضافي من الغاز يقدر بـ 4 مليار متر مكعب سنويا وهو قابل للتصدير عند الانتهاء من مشروع أنبوب الغاز  "جي ار 6" في ماي 2017.

وفيما يخص حجم الصادرات فقد بلغ مستواها الإجمالي 9ر17 مليون طن من المكافئ النفطي ما بين يناير ونهاية فيفري 2017 أي بنسبة تجسيد قدرها 117 بالمائة من الهدف المسطر وبارتفاع قدره 7 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2016.

وبلغ إنتاج الغاز الطبيعي 4ر22  مليار متر مكعب أي بنسبة تحقيق قدرها 103 بالمائة مقارنة بالهدف المسطر وبارتفاع قدره  6 بالمائة مقارنة بنهاية فبراير 2016 مع العلم أن التوقيف من أجل الصيانة بحاسي طويل (12 مليون متر مكعب يوميا) قد تم في جانفي 2017.

وبلغ إنتاج النفط الخام  13ر8 مليون طن أي 99 بالمائة من الهدف المسطر وبارتفاع قدره 3 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2016.

وفيما يخص الكميات المنقولة من المحروقات على مستوى شبكة الشمال فقد بلغت 4ر28 مليون طن من المكافئ  النفطي أي بنسبة  تجسيد قدرها 114 بالمائة من الهدف المسطر وبارتفاع قدره 6 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2016

مكتبة الفيديو

الأكثر قراءة